كيف تطور مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية - الإنجليزية

كيف تطور مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية


خطاب

 

الجميع يبحث عن طرق الوصول لامتلاك لغة إنجليزية جيدة يستطيع من خلالها التعامل والحديث مع الأشخاص الآخرين الناطقين لها، فتجد الشخص يبحث عن دورات مختلفة في معاهد متنوعة، والبعض الآخر تجده يسجل في الدورات المختلفة في الجامعات والمنظمات الدولية التي تتيح دورات خاصة بتعلم اللغة الإنجليزية مثل القنصلية البريطانية وغيرها، بينما تجد أشخاص آخرين يلجؤون إلى الدورات عبر الإنترنت بينما البعض الآخر يتابع فيديوهات اليوتيوب التعليمية، فأي الطرق أفضل وأسهل للوصول إلى مرحلة متقدمة من المحادثة في اللغة الإنجليزية؟ وهل يمكن للشخص اختيار أكثر من طريقة؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال، لذا تابع معنا المقال لتنال الفائدة ..

 

مهارة التحدث:

إن المشكلة الأكبر في آلية تعلم اللغة الإنجليزية والهدف المنشود الذي يسعى إليه الكثير من متعلمي اللغة الإنجليزية هي مهارة التحدث، فالرأي العام (الوسط الاجتماعي) الذي نسمعه من الكثير من الأشخاص من متعلمي اللغة هو أن القواعد كثيراً ما يتم دراستها في مراحل سابقة من التعليم الأساسي (الابتدائي)، وكذلك الكتابة؛ حيث يقول البعض أن إجادة تشكيل جملة في اللغة الإنجليزية وامتلاك بعض المصطلحات أمر كافٍ للقول أن مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية أصبحت في اليد.

Alingliziah طور لعتك الانكليزية من خلال تطبيق

 

لكن طبعاً هذا القول لا يوافقه معظم معلمي اللغة الإنجليزية، حيث أن تشكيل الجمل باللغة الإنجليزية لها أنواع وتشعبات مختلفة وأزمنة لها دلالاتها وغيرها الكثير ليست من صلب موضوعنا، أما مهارة القراءة فهي لا تحتاج إلى الكثير كما يقول البعض، لكن بالطبع أنا أعارض هذا القول، حيث أن اللفظ الصحيح للكلمات والأحرف يحتاج جهداً كبيراً لإتقانه والاعتياد عليه أيضاً حتى يصبح بإمكانك التحدث بطلاقة وإظهار ونطق الكلمات والأحرف الإنجليزية من مخارجها الصحيحة.

قم بالضغط لتلقي درس تجريبي مجاني من مركزالإنكليزيةأفضل نظام تعليم أونلاين!

شارك فى الدرس التجريبي المجاني من الإنكليزية

 

ومن هنا تأتي أهمية مهارة التحدث؛ حيث أنها الهدف المنشود لدى أغلب متعلمي اللغة الإنجليزية، فأن تتكلم لغة  إنجليزية صحيحة ومن دون أخطاء في اللفظ فهذا أمرٌ ثمين جداً، ويعني أنه أصبح بإمكانك الحديث مع أي شخص أجنبي يتكلم اللغة الإنجليزية. ولذلك تابع معنا الموضوع حتى نتعرف على طرق تحسين مهارة التحدث باللغة الإنجليزية.

 

طرق تحسين مهارة التحدث:

1- الطريقة الأولى: كثرة الاستماع

حيث أن طريق التحدث يأتي من باب الاستماع، إن الاستماع هو الذي سيجعل الجمل والعبارات مألوفة لديك في عقلك، عندما يستمع العقل إلى العبارة مرة بعد مرة وفي عدة سياقات مختلفة، فإنه بمجرد ان يكون في موقف مشابه سينطق لسانك بتلك العبارة دون التفكير في كلماتها وفي قواعد تركيبها.

عليك بالاستماع على الدوام، وعدم الملل أيداً من ذلك، استمع حتى وإن لم تكن تفهم ما تستمع إليه، لكن في نفس الوقت حاول اختيار مصادر وملفات تكون مناسبة لمستواك حتى تفهم بعضاً مما تستمع إليه كي تجد المتعة والفائدة ولا تمل، وفي نفس الوقت يجب ان تكون مستمرا في التعلم واضافة كلمات جديدة إلى عقلك كل يوم، لأن الاستماع وحدة دون اضافة كلمات جديدة لن يكون ذو فائدة كبيرة، لأن الاستماع هو من أجل استعمال تلك الكلمات التي في عقلك بشكل عملي وفي جمل وسياقات مختلفة.

وهنالك الكثير من المصادر الصوتية التي تساعدك في تحسين مهارة التحدث باللغة الإنجليزية، أهمها الملفات الصوتية من الإذاعة الإنجليزية BBC، وهي سلسلة 6 دقائق، وهو عبارة عن برنامج صوتي أسبوعي،6 دقائق صوتية عن موضوع من المواضيع المشوقة والحديثة مثل الدراسات العلمية والاكتشافات وجديد العالم، هذه الحلقات مناسبة أكثر لمن هم في المراحل المتوسطة أو المتقدمة في اللغة الانجليزية، لكن يمكن لأي شخص الاستماع إلى الحلقات القديمة الأكثر سهولة.

2- الطريقة الثانية: القراءة بصوت عالٍ:

في الغالب انت تتعلم اللغة الانجليزية من عدة مصادر، سواءً عن طريق الانترنت أو الكتب او أي وسيلة اخرى توفر مواداً مقروءة، حاول عندما تقرأ أي نص انجليزية أن تقرأه بصوت مرتفع ومرتب، تخيل نفسك كأنك تقف في منصة وتمسك هذه المادة وتقرأها على جمع غفير من الجمهور، كأنك تمسك بالميكروفون الذي يجلجل صداه قاعة مليئة بالحضور، وحينها أنت مطالب أن تتحدث بصوت واضح ومفهوم.

تعود على القراءة بصوت مسموع وبنبرة واضحة، سوف تفيدك هذه العادة كثيراً في تطوير مهارة التحدث وخاصة في نطق الكلمات بشكل صحيح، إذا توقفت عند كلمة حيرتك في النطق، يمكنك الرجوع إلى القاموس المترجم والاستماع إليها بشكل صحيح ثم اكمال القراءة.

3- الطريقة الثالثة: فهم وحفظ المفردات داخل سياق معين:

اللغة في آخر المطاف ليست سوى كلمات وقواعد تحكم ترتيب تلك الكلمات لتكوين جمل مفهومة، الكثير من الكلمات والقليل من القواعد، لكن من جهة أخرى، لا يجب علينا حفظ الكلمات بشكل مجرد وبعيد عن السياق، كذلك لا يجب علينا أن نحفظ شكل الكلمات فقط (التهجئة) لكن أيضاً النطق الخاص بها وهذا هو المهم، إن فهم وحفظ المفردات(Vocabulary)في اللغة الإنجليزية وفي أي لغة لهو أمرٌ بالغُ الأهمية، لكن يجب أن يتم بالطريقة الصحيحة.

4- الطريقة الرابعة: عليك التفكير في الموضوع الذي تتحدث به:

وليس مجرد نطق للكلمات بشكل جيد، بل عليك إدراك المعنى وكأنك تتحدث باللغة العربية، بعد انتهاء المحادثة بالإنجليزية، فكر قليلاً. كيف جرى الحديث؟ ما هي نسبة الحديث الذي فهمته؟ هل تشعر بالثقة خلال التحدث في هذا الموضوع بالتحديد؟ هكذا، ستزيد من ثقتك عند التحدث مرة ثانية عن نفس الموضوع، كما سيعطيك فكرة عن المفردات التي يجب أن تتعلمها للحديث بثقة.

5- الطريقة الخامسة: مشاهدة الأفلام مرة مترجمة ومرة أخرى لا:

حيث أن تعلم الانجليزية بواسطة الأفلام الأجنبية من الطرق الفعالة في التعلم، وهنا يجب التركيز على مهارة ترديد الجمل والعبارات التي تستمع إليها داخل الفيلم مرة واثنتين حتى تترسخ في ذهنك وتفهم معناها، وهذه الطريقة مشابهة للطريقة التي  يتم تعليم الأطفال بها في  الصفوف الأولى، فالتلقين هو الوسيلة الأنجح لتعلم النطق الصحيح.

وتتمثل هذه الطريقة من خلال التوقفعند نهاية كل جملة يقولها الممثل وانت تشاهد الترجمة الانجليزية ضمن الفيلم، ثم تقوم انت بترديد ما قاله وتحاول محاكاة كلام ونبرة صوته بالضبط، وتكرر هذه العملية أكثر من مرة. هذه الطريقة فعالة لأنك سوف تردد نطق الكلمات والجمل بعد شخص متقن للغة وينطق الحروف الإنجليزية من مخارجها الصحيحة، سوف تشاهد الكلمات والعبارات وتنطقها وبالتالي سوف تتعلم النطق الصحيح.

6- الطريقة السادسة: الحديث بكثيرة مع أشخاص آخرين باللغة الإنجليزية:

حيث أن كثرة المحادثة باللغة الإنجليزية مع من حولك يجعلك تتحدث بطلاقة أكثر ويصبح تشكيل الجمل لديك أسرع من قبل، وكذلك تفكيرك في الجمل التي ستنطقها، حيث تكاد تكون هذه هي أهم طريقة وأكثرها فعالية في ممارسة التحدث وإتقانه، هذه الطريقة هي أن تجد فيمن حولك شخص مثلك أو افضل منك في مستوى اللغة الانجليزية، وتتفق معه أن يكون كل تخاطبكم هو باللغة الانجليزية فقط، أياً كانت الظروف يجب ان يتم التواصل بينكم بالإنجليزية والانجليزية فقط.

ويفضل أن يكون هذا الشخص قريباً منك، أحد أفراد عائلتك أو زميلك في العمل أو الدراسة،  أو حتى أحد أصدقائك في معهد اللغة الإنجليزية، ناقش معه وتكلم كثيراً معه عند بداية الدرس وعند نهايته، المهم أن يكون شخصاً تقضي معه عدة ساعات يومياً، شخص لا تشعر بالحرج أمامه حين تقع في الأخطاء، كي تكون هذه الطريقة ناجحة، كذلك هذه الطريقة تكون أكثر فائدة لمن هم في مستوى متوسط أو فوق المتوسط.

سيكون هنالك الكثير من الحوارات بينك وبين هذا الشخص بحكم قربه منك، سوف تقلب مخزون الكلمات في عقلك رأساً على عقب كي تبحث عن كلمة مناسبة لتوصل إليه ما تريد، ستتلعثم وتخطئ وتحاول، لكن الأهم من هذا كله أنك سوف تستفيد كثيراً في ممارسة التحدث، ولن تجد حرجاً عند الوقوع في الأخطاء لأنه شخص مقرب إليك.

7- الطريقة السابعة: عليك أن تحضر الكلام الذي ستقوله:

حيث يعد أحد العوامل التي تسبب التوتر عند محاولة المحادثة بالإنجليزية هي عدم معرفة ما ستقوله. للتغلب على هذا، قم بعملية بحث عن المفردات التي تحتاج لقولها قبل موعد الذهاب لمعهد اللغة الإنجليزيةأو الذهاب إلى السوق مثلاً، وأكتب المفردات والتعابير التي ستلزمك حلال المحادثة. يمكن اتباع هذه الطريقة أيضاً قبل زيارة المطعم أو مقابلات العمل أو التقدم بشكوى أو أي موقف آخر.

8- الطريقة الثامنة: الحديث مع نفسك باللغة الإنجليزية يحسن من مهارة المحادثة لديك:

وهذه الطريقة تعد الطريقة الأسهل وليس الأنفع (حيث تعد المحادثة مع أشخاص آخرين وجهاً لوجه أفضل من هذه الطريقة برأي معظم المتعلمين والمعلمين)، هذه الطريقة لا تتطلب من الآخرين أن تشاركهم حديثك، لأنك سوف تتحدث مع نفسك، الإنسان دائماً يتحدث مع نفسه، لكنه يكون في الغالب حديثاً صامتاً، يتم استخدام الكلمات والجمل في داخل عقلك دون أن تصل إلى لسانك وشفتيك.

ستتعب في البداية لكنك ستتعود وستستفيد كثيراً في النهاية، إنها من الطرق الفعالة والتي ينصح بها خبراء اللغة ومعلميها ، في البداية سيكون الأمر صعب، لكنك ستتعود وستجد أنك تحدث نفسك تلقائياً بالإنجليزية دون مجهود منك.

9- الطريقة التاسعة: الاستفادة من اليوتيوب ومواقع تعليم الإنجليزية وبرامج المحادثة العالمية:

حيث أن انتشار الانترنت والثورة العالمية التقنية أضفت الكثير من الميزات والمنافع على البشرية بأكملها، وأحد هذه الفوائد هي انتشار العديد من منصات التعليم الإلكتروني للغة الإنجليزيةالمدفوعة وحتى المجانية أيضاً،كذلك برامج المحادثة المختلفة، كما يوجد الكثير من التطبيقات الهاتفية والمواقع التي تعطيك فرصة الوصول والحديث والتعلم من أشخاص آخرين هم ناطقين أصليين للغة الإنجليزية، أبرزها موقعنا ALINGLIZIAH.COM فهو موقع رائع يتيح لك معظم أنواع وطرق تعلم اللغة الإنجليزية إن لم يكن جميعها، سواء من خلال الفيديوهات والبث المباشر الذي يتيحه لمشتركيه مع أشخاص معلمين احترافيين للغة الإنجليزية، أو من خلال الفيديوهات المختلفة التي ينشرها أو من خلال المواضيع والمقالات والصور المختلفة العديدة.

10- الطريقة العاشرة: وفي هذه الطريقة الأخيرة سنعرض بعض النصائح من أجل تحسين مهارة التحدث:

1- وزع وقتك عند تعلم اللغة الإنجليزية من أجل تطوير المهارات الأربع وبالأخص مهارة التحدث.

2- ضع جدولاً زمنياً ووقتاً من أجل ممارسة وتعلم اللغة الإنجليزية، فاللغة الإنجليزية برأي الكثيرين ممارسة أكثر من حفظ.

3- عند حفظ كلمة إنجليزية جديدة، كن حريصاً على حفظها بجوانبها الثلاثة، الفهم (الذي يصب في صالح القراءة) – النطق (الذي يصب في صالح الاستماع والتحدث) وكذلك التهجئة (الذي يصب في صالح الكتابة)، صحيح أنه أمر متعب قليلاً، لكنك سوف تؤسس لغتك بشكل سليم منذ البداية.

أخيراً:

إن طرق تعلم اللغة الإنجليزية بشكل عام ومهارة التحدث بشكل خاص هي طرق كثيرة ومختلفة، ويمكنك اختيار الطريقة الأفضل والمناسبة لك، والأهم أن تلتزم في تعلم اللغة الإنجليزية، فالكثير يكون في البداية في أشد الحماس من أجل تعلم اللغة الإنجليزية وجمع المصادر والمعارف، ثم بعد عدة فيديوهات يمل ولا يتابع طريقه في تعلم اللغة، لذا ومن خلال هذا السبب ننصحك بالتزام بدروس تعليمية وحضور دورات لغة إنجليزية وحضور جلسات لغة إنجليزية مع مدرسين متقنين للغة، وذلك من خلال موقع  ALINGLIAZIH.COM ..

ولا تنسى متابعة مواضيعنا السابقة ففيها من الفائدة الكثير…

Alingliziah طور لغتك الانكليزية من خلال تطبيق

Recent Content

طوّروا لغتكم الانكليزية

أفضل كورسات اللغة الانكليزية مع مدرسين أميريكيين أون لاين مضمونة النتيجة ..احصل على تجربة مجانية