كتابة بريد باللغة الإنكليزية - الإنجليزية

كتابة بريد باللغة الإنكليزية


إنَّ الكثير من الأشخاص في سوق العمل أو التعليم أو التجارة يستخدمون البريد الإلكتروني كوسيلة أساسيّة لا غنى عنها في التواصل مع الآخرين، حيث أنّ مواقع التواصل الاجتماعي ليست أفضل حالاً من المراسلة الإلكترونية عبر البريد، فالبريد الإلكتروني يتميز بسرعة كبيرة في وصول الرسائل، وكذلك تعدّد المستقبلين لرسالة واحدة، وإمكانية إرسال وسائط وملفات متنوعة.

 وبالرغم من ذلك فإنّ الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن عمل ويستخدمون البريد الإلكتروني لإرسال السيرة الذاتية الخاصة بهم ويأتي الرد بالرفض فإنهم يضجرون ويعاتبون أنفسهم. لكن ماذا لو كانت طريقة كتابتنا لبريد باللغة الإنكليزية حسنة وجيدة بما فيه الكفاية، هل اعتقدوا لبرهة من الزمن أن بعض أسباب رفض طلباتهم للتوظيف أو العمل أو التجارة أو غيرها كانت نتيجة عدم اهتمامهم بطريقة وأساليب كتابة بريد باللغة الإنكليزية؟ 

من المؤكد أن استخدام اللغة الإنكليزية في إرسال رسائل البريد الإلكتروني هي اللغة الأكثر استخداماً، وأغلب الشركات حول العالم تستخدمها للتواصل مع الأشخاص والتجّار وغيرهم، ولهذا السبب عليك معرفة أهم خطوات وأساليب كتابة بريد إلكتروني باللغة الإنجليزية. 

إنَّ إلقاء التحية الرسمية بشكل لطيف ووديّ يعطي ارتياحاً واسعاً لدى المرسَل إليه، حيث لدى إرسالك بريد إلكتروني باللغة الإنجليزية فإنه من الأفضل أن تستخدم لقب عائلة المرسل إليه، كعزيز جون ( Dear Mr. John ) أما إن كان لجهة غير رسمية كصديق مثلاً يمكنك البدء بـ مرحباً ليزا (Hi Lisa  )، وفي حالة عدم معرفتك لاسم جهة التوظيف المرسل إليها يمكنك قول: مرحباً عزيزي مدير التوظيف ( Dear Hiring Manager )، كذلك من الأفضل تقديم شكر للجهة المرسل إليها بريد إلكتروني باللغة الإنكليزية بالقول: شكراً لكم على التواصل (Thank you for getting in touch ).

Alingliziah طور لعتك الانكليزية من خلال تطبيق

ثانياً بعد إلقاء التحية عليك الدخول في صلب الموضوع وإيضاح الفكرة أو الغرض من البريد الإلكتروني المرسل باللغة الإنجليزية وذلك حتى لا ينفذ صبر المستلم للبريد وبالتالي تنخفض نسبة استجابة المستلم لطلبك حتى إن كانت نسبة ضئيلة، ويمكنك الاستعانة بجملة: أنا أكتب للاستفسار عن .. ( I am writing to enquire about.. ) من أجل الدخول في الموضوع بسلاسة وسرعة.

ثالثاً مراعاة كتابة عنوان الموضوع للبريد الإلكتروني في الفراغ المخصص له بجانب كلمة Subject، وفي حال إرسال بريد إلكتروني لجهة توظيف فإنه غالباً يتم كتابة المسمى الوظيفي للوظيفة المراد الالتحاق بها في هذا المكان أو رمز المسمى الوظيفي.

قم بالضغط لتلقي درس تجريبي مجاني من مركزالإنكليزيةأفضل نظام تعليم أونلاين!

شارك فى الدرس التجريبي المجاني من الإنكليزية

رابعاً مراعاة استخدام المفردات والمصطلحات الخاصة بالمجال الذي تتحدث عنه، فبعض المجالات الاختصاصية لها مصطلحاتها التي لا بديل عن استخدامها أو استبدالها بمفردات عامة، وهذا بالتأكيد يساعد متلقي البريد الإلكتروني على معرفة طلبك والتحقق من أنك على دراية كافية في المجال الذي تتحدث عنه.

خامساً عليك بعدم المبالغة في طول رسالة البريد الإلكتروني واختصارها بشكل موجز يسهل على القارئ فهمها ومعرفة الغاية منها، بعيداً عن السرد الممل، فالكثير من الأشخاص حين استلامهم لبريد إلكتروني جديد طويل نسبياً لا يكترثون لأمره ويضجرون بسرعة حتى لو كان البريد الإلكتروني طلب توظيف!!

سادساً مع انتهائك لكتابة البريد الإلكتروني باللغة الإنجليزية فإنه يتوجب عليك أن تختمه بخاتمة مختصرة ومؤدبة بعيدة عن التودد المبالغ فيه، حيث يمكنك الاستعانة بجملة: شكراً لعنايتكم (Thank you for your consideration  ( أو: شكراً لكم على مساعدتكم ( Thank you for your help )، وبعد ذلك يمكنك كتابة اسمك والمسمى الوظيفي لك إن وجد، وفي النهاية تستطيع كتابة جملة: مع أطيب التمنيات ( Kind regards ) أو شكرا جزيلاً (Many thanks) أو خالص التقدير (Sincerely). 

بعد ذلك يتوجب عليك التدقيق الإملائي لرسالتك والتأكد من البريد الإلكتروني للمستلم، ومن ثم الضغط على إرسال (Send).

من جهة أخرى فإنه وعند قيامك بإرفاق ملف ضمن البريد الإلكتروني يمكنك الاستعانة بجملة: برجاء تفضل مرفق ( Please find attached )، ولا تستخدم أي من الرموز التعبيرية أثناء قيامك بإرسال بريد إلكتروني إلى الجهات الرسمية، كما يمكنك الاستعانة بتنسيق الكتابة واختيار حجم ونوع الخط المناسب، لكن بشكل مناسب بحيث لا يؤثر سلباً على وضوح النص للقارئ.

كما توجد بعض الاختصارات المهمة التي يمكنك الاستعانة بها سواء عند استلامك لبريد إلكتروني أو عند إرسالك له، وهي:

  • في أقرب وقت ممكن  (as soon as possible) اختصارها Asap
  • ملحوظة (postscript) اختصارها Ps
  • مرفق (ملف مثلاً) (enclosed) واختصارها Enc

وفيما يلي نموذج لرسالة بريد إلكتروني باللغة الإنجليزية:

Subject: Thank You Letter  // الموضوع 

Dear Mr. Sami,  // التحية 

I would like to kindly ask to send me a copy of last        // الرسالة month’s invoice so that I can check the balance and get the funds transferred to he bank as soon as possible. Thank you very much for help and understanding.

Sincerely,    // الخاتمة

Hani kaled    // الاسم 

Accountant      // المسمى الوظيفي

+90 123456789123      // رقم الجوال

Kiaqw13dsdwdcs@example.com      // الإيميل

أخيراً يمكنك الاستعانة بمتحدث أصلي باللغة الإنجليزية من خلال إتباع إحدى الدورات عبر الإنترنت لتستطيع التمكّن أكثر من معرفة كيفية كتابة بريد إلكتروني باللغة الإنجليزية.

Alingliziah طور لغتك الانكليزية من خلال تطبيق

Recent Content

طوّروا لغتكم الانكليزية

أفضل كورسات اللغة الانكليزية مع مدرسين أميريكيين أون لاين مضمونة النتيجة ..احصل على تجربة مجانية